الرئيسية / أسلاميات / الباقيات الصالحات

الباقيات الصالحات

قال الله تعالى ( المال والبنون زينة الحياة الدّنيا، والباقيات الصّالحات خيرٌ عند ربك ثواباً وخير أملاً )صدق الله العظيم . فما هى الباقيات الصالحات التى هى عن الله خير من متاع الدنيا و ما فيها ؟!

قال بعض  العلماء ف الباقيات الصالحات هى كل عمل صالح قام به الانسان فى حياته ليتحصل منه على حسنات تزيد من ميزان حسناته لتدخل جنة الله عز و جل .. و الأعمال كثيرة منها ذكر الله ،و اخراج الصدقات،و علم ينتفع به من بعده ،صلة الرحم،عيادة المريض ، و مما لا شك قيه أن الصلوات الخمس و الصايم الفرض و التطوعى و ايتاء الزكاة و الحج و العمرة باقيات صالحات غير زائلة أو فانية كزينة الحياة الدنيا .. و أساس كل عمل يكتب به حسنة فى ميزان الانسان “النية” .فلا يصح عمل إلا بصحة النية ولا يفسد الا بفساد النية .و قال البعض الاخر إنها قول  ” سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ”

وأصح القول هنا : الباقيات الصالحات هى كل أعمال الخير بلا استثناء . و الدليل على ذلك ما رواه الترمذى : عن عائشة رضي الله عنها أنهم ذبحوا شاة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وتصدقوا بها إلا كتفها ، فقال النبيصلى الله عليه و سلم : ( ما بقي منها ؟ ) قالت عائشة : ما بقي منها إلا كتفها ، قال: (بقِي كلها غير كتفها). أى أن الذى تصدقت به باق  و ما بقى عندك فهو غير باق و قال تعالى في ذلك ( مَا عِنْدَكم يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللهِ بَاقٍ ) النحل/ 96 صدق الله العظيم

 

عن admin

شاهد أيضاً

13775423_1720295624889608_4888482546958934593_n

قصة أصحاب السبت

قال تعالى في سورة “النساء”: ” أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *