الرئيسية / تاريخ / نبذة عن كارل ماركس (1818_1888)

نبذة عن كارل ماركس (1818_1888)

كارل هانريك ماركس ,هو فيلسوف ألماني وعالم اجتماع واقتصاد ومؤرخ  وصحفي واشتراكي ثوري . 

ولد فى مدينة تريل عام 1818 بألمانيا ,لقد عمل ابوه فى المحاماه , التحق بجامعة برلين ثم حصل على درجة الدكتوراه فى الفلسفة من جامعه فينا .

أشتغل ماركس بالصحافة وعمل كرئيس تحرير لصحيفة (الراين) ,بسبب افكاره السياسة وقع فى كثير من المشاكل لذلك انتقل الى باريس ثم طرد الى بلجيكا وهناك أصدر ماركس اول مؤلفاته ( افلاس الفلسفة ) عام 1847.

أمضى ماركس معظم اوقاته يكتب ويدرس وكان يعوله صديق له , وفى عام 1867 اصدر ماركس اول جزء من كتابه ( رأس المال ) وصدر الجزءان الاخران بعد وفاته.

لقد كان لكارل ماركس رأيه الخاص فى الشيوعية , فقد احدثت اثراً بالغاً فى الفكر الانسانى وفى تفسير الاقتصاد والعلاقات الاجتماعية, فبعد 100 عام من وفاته اصبح عدد المؤمنين بأفكارة يزيد على ألف مليون نسمة, وهو اكبر عدد حصل عليه مذهب سياسى على مر العصور .

ماركس  كان لديه سبعة أطفال،  و هناك أيضا إدعاءات بان ماركس اب لابن يدعى بفريدي الذي أنجبه مدبرة المنزل التي تدعي بهيلين ديموث و ذلك بزواج غير شرعي .

كان ماركس يستخدم الكثير من الأسماء المستعارة، غالباً عند استئجار منزل أو شقة، على ما يبدو حتى يصعب على السلطات القبض عليه. أثناء وجوده في باريس كان يستخدم اسم مسيو رامبوز “Monsieur Ramboz”، بينما أثناء وجوده في لندن كان يوقع رسائله تحت اسم أ. ويليامز “A. Williams” وليامز ‘.

توفي كارل ماركس في 14 مارس 1883 ودفن في مقبرة هاي غيت,وقال فريدريك أنجلز كلمته وهي:

”في الخامس عشر من مارس، في الثالثة الا ربع بعد الظهر، المفكر العظيم توقف عن التفكير، وقد كنا قد تركناه بالكاد دقيقتين لوحده، ولما عدنا وجدناه على كرسيه، وقد غط في نومه بسلام-ولكن للأبد.”

عن admin

شاهد أيضاً

%d8%aa%d8%b1

تركيا

تتميز تركيا  بوجود طابع خاص بها، ذلك لأنها تجمع بين الطابع الشّرقي والطابع الغربي، ويرجع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *