الرئيسية / أسلاميات / المؤتفكات

المؤتفكات

قال تعالى ( وجاء فرعون ومن قبله والمؤتفكات بالخاطئة ) صدق الله العظيم فما المقصود بالمؤتفكات فى الاية الكريمة ؟

هناك من العلماء من يرى بأنّ المؤتفكات الأمم التي أهلكها الله تعالى بسبب كفرها بدعوة الله تعالى  فمنهم من عذّبه الله تعالى بالصّيحة ومنهم من عذّبه الله تعالى بالرّيح العقيم ، وهم قوم ثمود وقوم مدين وقوم عاد وغيرها .جيث قال ابن كثير: {والمؤتفكات} هم الأمم المكذبون بالرسل . فجعل المقصود كل الأمم التي كذبت رسلها ومنها قوم لوط وغيرها من الأمم .

وهناك من العلماء من يرى أن المؤتفكاتهم قارون وقومه ، ولقد ذكر القرآن الكريم قصّته وكيف آتاه الله تعالى كنوزًا كثيرةً لا يقدر على حملها  أولي القوة والبأس الشّديد، وقد استعلى على قومه بجاهه و ماله ظنا منه أن الله تعالى قد اتاه كل هذا الملك و الجاه و المال بسبب مكانته عنده، و ما كان كل هذا الجاه الا اختبارا من الله تعالى لعبده، فكان عقابه من الله تعالى ان خسف بيه و بملكه الأرض حتى يكون عبرة لمن يعتبر من بعده .

و هناك من العلماء من يرى أن المؤتفكات هم قوم لوط هم قوم بعث فيهم نبى الله لوظ عليه السلام و لكنهم خالفوا منهج الله و عصوا أمره و قد كانوا يشتهون الرجال من دون النساء .. و لم يؤمن منهم الا قل قليلة ، و تعرض نبى الله لوط لأذى كبير منهم . و حذرهم لوط عليه السلام من عصيان الله و الكفر به و لكنهم أصروا على الكفر و ما كان على الله الا أن انتزع قريتهم و هوى بها رأسا على عقب ..

قال ابن الجوزي في زاد المسير: والمؤتفكات ثلاثة أقوال : أحدها: قرى قوم لوط، والمعنى وأهل المؤتفكات قاله الأكثر، والثاني: أنهم الذين ائتفكوا بذنوبهم أي هلكوا بالذنوب التي معظمها الإفك وهو الكذب قاله الزجاج ، والثالث: أنه قارون وقومه حكاه الماوردي.  و الرأى الأرجح من آراء العلماء عو أن المؤتفكات هم قوم لوط عليه السلام 

عن admin

شاهد أيضاً

13775423_1720295624889608_4888482546958934593_n

قصة أصحاب السبت

قال تعالى في سورة “النساء”: ” أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *