هنرى فورر ( henry ford )

هنرى فورد ولد فى في 30 يوليو 1863 بمدينة ديربورن بولاية ميشيغان الأمريكية و توفى فى 7 أبريل 1947 في ديربورن، و كان الابن الأكبر لأبيه المزارع الغنى ، كان مهووسا بالماكينات و الآلات حيث أنه كره الزارعة و المدرسة و لذلك قرر أن يترك المدرسة و يسافر فى سن 16 عام لمدينة ديترويت لكى بعمل متدرب ميكانيكى و تبدأ رحلته فى طريق تحقيق الحلم .

فى سنواته الأولى  عاد الى مسقط رأسه بولاية ميشيغان بعد حصوله على الخبرة اللازمة ليعمل  في شركة “ويستينغهاوس إينجينز” الهندسية. ثم تزوج بعد ذلك من كلارا براينت في عام 1988 و حصل على وظيفة أفضل من الناحية المالية. و عمل أيضا مهندس فى شركة “إيديسون إليمونيتينغ” و حصل  على ترقية فورية ليصبح رئيس المهندسين في هذه الشركة.

وبعد ذلك طور من نموذجه لعربة الأحصنة ليضع أول نموذج لسيارته ليحضر اجتماع مع المديرين التنفيذيين لشركة اديسون و يقدم نموذجه لتوماس اديسون ، و قد شجه أديسون لتنفيذ نموذج أفضل .

و فى عام 1903، أنشأ شركة فورد للسيارات برأس مال مقداره 28 ألف دولار تحت اسم “ford motor”  في عام أكتوبر 1908 أنتجت الشركة “موديل تي” سيارة رخصية  حيث كان حلمه تصنيع عدد كبير من السيارات بسعر قليل ،و فى عام 1918 انتشرت هذه السيارة لتشغل نصف إجمالى السيارات الموجودة بالولايات المتحدة .

image007

وفي سنة 1913 طبق نظام خط الإنتاج (التجميع) المتحرك  الذي يحدث فيه أن يبقى العمال في مكان ليضيفوا قطعة أو جزء لكل سيارة عند مرورها على الخط أمامهم ، حيث استخدام خط الانتاج هذا أحدث ثورة عظيمة فى عالم تصنيع السيارات حيث قلل زمن تجميع السيارة و بالتالى انخفاض فى سعرها ليجعلها ذلك فى متناول الكثير.

 

image009

واجه فورد عقبات كثيرة اثناء رحلته فى إرداة الشركة حيث أنه أصر على التوسع فى المصانع لتقليل سعر السيارة أدى إلى مقاضته من قبل المساهمين فى الشركة ، و أيضا أراد الاكتفاء الذاتى فى تصنيع كل أجزاء السيارة مما أدى إلى الحاجة إلى امتلاج مناجم حديد ووسائل نقل و غيرها لتحقيق الاكتفاء الذاتى ، و بالفعل حقق ذلك عام 1920 حيث امتلكت شركته مزارع و مصانع مطاط فى البرازيل و وسائل عدة لللنقل و مناجم حديد و فحم .

أغلق هنرى شركات فورد لمدة 5 أشهر لتجهيز السيارة  Model A و كذلك محرك 8 أسطوانات ذو الشكل V . و عند تقديم هنرى Model A للسوق نجح نجاح متواضع ولولا قيام الحرب العالمية الثانية و تحويل الشركة لتصنيع الطائرة بى – 24 و السيارة الجيب لكان محرك 8 أسطوانات ذو الشكل V  اخر اختراعات فورد .

توفى فورد سنة 1947 حيث كان عمره 83 عاماً تاركاً ثوره تقدر من 500 إلى 700 مليون دولار و شركة سيارات عالمية .

 

معظم الناس يضيعون وقت كبير و طاقة عالية فى الدوران حول المشاكل بدلاً من محاولة حلها ،المشاكل هى تحدى لقدراتك فالمشكلة تظل مشكلة حتى تحل ،و الحل هو الجائزة للشخص الذى ساهم فى حلها ، بدلاً من تجنب المشاكل يجب علينا أن نواجهها و نرحب بها و من خلال التفكير الصحيح نجعلها تعود علينا بالنفع و المكسب . ( من أقوال هنرى فورد )

 

عن admin

شاهد أيضاً

%d9%83%d8%a7%d8%b1%d9%84-%d9%85%d8%a7%d8%b1%d9%83%d8%b3_10610

نبذة عن كارل ماركس (1818_1888)

كارل هانريك ماركس ,هو فيلسوف ألماني وعالم اجتماع واقتصاد ومؤرخ  وصحفي واشتراكي ثوري .  ولد فى مدينة تريل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *